بسرعة 198 ميلًا في الساعة

لقطات مذهلة لتاكسي طائر يحلق في سماء دبي قريبًا

الخميس ١٥ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ١٢:١٢ صباحاً
لقطات مذهلة لتاكسي طائر يحلق في سماء دبي قريبًا
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

ستحلق سيارات الأجرة الطائرة، في سماء دبي بداية من العام المقبل، لتقدم بذلك تجربة مذهلة للركاب في التنقل بسهولة عبر رحلات تستغرق أقل من 10 دقائق.

تاكسي دبي الطائر

وسيحلق التاكسي الطائر في سماء دبي العام المقبل، فيما كشفت “ديلي ميل” البريطانية لقطات مذهلة لكيفية نقل الركاب في الهواء بسرعة 198 ميلًا في الساعة، مع رحلة من المطار إلى منطقة الجميرة تستغرق 10 دقائق فقط.

لطالما صورت أفلام الخيال العلمي مثل Star Wars وThe Fifth Element مدنًا بها سيارات أجرة طائرة تطير في الهواء بسرعات عالية. ويبدو أن هذا الشكل النهائي من التاكسي الطائر قد تم إعداده ليكون جاهزًا بشكل أساسي في دبي، بحسب الصحيفة البريطانية.

شركة أمريكية تفوز بحق التشغيل

فازت شركة جوبي للطيران الأمريكية بالحق الحصري لتشغيل خدمة التاكسي الطائر في دبي لمدة ست سنوات عقب توقيع اتفاقية مع الحكومة، وذلك على هامش قمة الحكومات العالمية التي تحتضنها الإمارة حاليًّا.

وتتناول الاتفاقية النهج التنظيمي لمراحل التشغيل الأولي وتتضمن دعمًا لدخول الخدمة حيز العمل بحلول أوائل عام 2026 بعد مرحلة تجريبية في العام المقبل، ومن ثم العمل على تطويرها.

موعد الإطلاق

ومن المتوقع أن تؤمّن الاتفاقية الحصول على مجموعة متنوعة من الدعم من هيئة الطرق والمواصلات في دبي، بما في ذلك الآليات المالية، لدخول عمليات الخدمة وتطويرها في دبي.

وسيتم جلب سيارات الأجرة الطائرة إلى دبي بحلول عام 2025. وتم تصميم سيارة الأجرة التي تعمل بالمروحة من جوبي لحمل طيار وأربعة ركاب بسرعة تصل إلى 198 ميلًا في الساعة (320 كم في الساعة).

المواصفات الرئيسية للتاكسي الطائر

المدى: 100 ميل (160 كم)

السرعة القصوى: 198 ميلًا في الساعة (320 كيلومترًا في الساعة)

الطاقة: كهربائية بالكامل

السعة: طيار واحد و4 ركاب

الإطلاق التجاري: 2025

مدة الرحلة: ستستغرق الرحلة من مطار دبي إلى نخلة جميرا، 10 دقائق فقط، وهي رحلة تستغرق 45 دقيقة بالسيارة، وفقًا لشركة جوبي. ووقعت الشركة صفقة مع هيئة الطرق والمواصلات في دبي (RTA) لإطلاق خدمات التاكسي الجوي هناك.